الأمر الأول: الدجّال
الدجل هو الخلط والطلي واللبس والتمويه ، وعليه يقال :
1- الدجّال من دجّل الب*** أي طلاه بالقطران طلياً كثيفاً ، وقد سُمي هذا بالدجّال لستره الحق بباطله .
2- الدجّال من دجّل الشيء طلاه بالذهب ، أي موّهه به وسُمي هذا بالدجّال لتمويهه على الناس .
3- الدجّال من دجّل في الأرض إذا ضرب فيها ، وسُمي هذا بالدجّال لكونه يطوف الأرض كلها في أمد قليل .
4- الدجّال من الدجّل أي الكذب ، وسُمي هذا بالدجّال لأنه يخلط الباطل بالحق .
والمتحصل: إن الدجّال هو كل خدّاع يُلبس على الناس أمورهم ولاسيما في دينهم ومعتقداتهم(•)
ويمكن أن يستدل على هذا المعنى بما ورد بخصوص الكذب والكذابين وأنهم أتباع الدجّال وإن الدجّال يسبقه عدد من الكذابين ونفس الكلام بخصوص المنافقين وأئمة الضلالة:
1- قول النبي(صلى الله عليه وآله وسلم): ((أخوف ما أخاف على أمتي ثلاث:… ورجل استخف الأحاديث ، كلما قطع أحدوثة ، حدّث بأطول منها ، إن يُدرك الدجّال يتبعه))( [17]).
2- قول المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم)اللدجّال وصفاته(لا يبقى شيء في الأرض إلا وطأه(الدجّال)… ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات ، فلا يبقى منافق فيها ولا منافقة إلا خرج إليه…))( [18]) .
3- قول النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم)اللدجّال وصفاته(الدجّال أعور وهو أشد الكذّابين))( [19]) .
4- قوله(صلى الله عليه وآله وسلم)اللدجّال وصفاته(غير الدجّال أخوف على أمتي من الدجّال ، الأئمة المضلون))( [20])