nuna.r メ メ صباوي مبدع メ メ
دع ـــٌـائـٌـًـيً◄: : ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~. : الوسـٌائـٍط♥ : ♥|الجنسًـِـِ *: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 799 ♥|[نًـقآطيَ: : 11346 مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[التقيًمَ: : 241 ♥|آلٌعًمَرََ.: : 30 ♥|رسالتي: : ﻟـﻴــﺲ ﺍﻟـﻤـﻬـﻢ !! ﺃﻥ ﺗــﻜـﻮﻥ ﻣــﻌــﺮﻭﻓـــﺂﹰ ﻋــﻨــﺪ ﺍﻟــﻜـﺜــﻴــﺮﻳـ ـﻦ ﺍﻟــﻤــﻬــﻢ !! ﺃﻥ ﺗــﻜــﻮﻥ ﻣــﺤــﺒــﻮﺑـــﺂ ﹰ ؛ ﻭ ﻟــﻮ ﻛـــﺂﻧــﻮﺍ ﻗــﻠــﺔ
| موضوع: تفسير قول الله: ‘يوم يقوم الروح والملائكة صفاً‘ الثلاثاء أبريل 23, 2013 12:24 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السؤال: ما المراد بالروح في قوله تعالى: (يوم يقوم الروح والملائكة صفا) ؟! الآية 38 من سورة النبأ ؟ يقول ابن كثير والطبري قال بن عباس
و مجاهد و أبو صالح و الأعمش ( أنهم خلق من خلق الله على صور بني آدم و ليسوا بملائكة و لا بشر و هم يأكلون و يشربون ) فهل هذا صحيح ؟ و ماذا قال العلماء حول معنى هذا "الخلق قبل آدم " ؟ هل هم من الجن أم لهم علاقة ببني آدم ؟ و هل كانوا مخلوقين قبل آدم ؟ جزاكم الله خيراً ؟! .. الجواب : الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على أله و صحبه و سلم أجمعين : أما بعد : اختلف المفسرون في المراد ب " الروح " في قوله تعالى : ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ) النبأ/38 على أقوال كثيرة ، منها هذا القول الذي ذكرت . قال ابن كثير رحمه الله : " وقوله: ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ ) اختلف المفسرون في المراد بالروح هاهنا ، ما هو؟ على أقوال : أحدها : رواه العوفي عن ابن عباس : أنهم أرواح بني آدم . الثاني : هم بنو آدم . قاله الحسن، وقتادة ، وقال قتادة : هذا مما كان ابن عباس يكتمه. الثالث : أنهم خَلق من خلق الله ، على صُور بني آدم ، وليسوا بملائكة ولا ببشر ، وهم يأكلون ويشربون . قاله ابن عباس ، ومجاهد ، وأبو صالح والأعمش. الرابع : هو جبريل . قاله الشعبي ، وسعيد بن جبير ، والضحاك . ويستشهد لهذا القول بقوله: ( نزلَ بِهِ الرُّوحُ الأمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ ) [الشعراء : 193 ، 194] وقال مقاتل بن حيان : الروح : أشرف الملائكة ، وأقرب إلى الرب عز وجل ، وصاحب الوحي. والخامس : أنه القرآن . قاله ابن زيد، كقوله: ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا ) الآية [الشورى : 52]. والسادس : أنه ملك من الملائكة بقدر جميع المخلوقات ؛ قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : قوله: ( يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ ) قال: هو ملك عظيم من أعظم الملائكة خلقًا ". واختار ابن كثير القول الثاني . قال رحمه الله " وتَوَقَّفَ ابنُ جرير فلم يقطَع بواحد من هذه الأقوال كلها ، والأشبه والله أعلم أنهم بنو آدم " انتهى من "تفسير ابن كثير" (8/ 309). وعبارة ابن جرير : " والصواب من القول أن يقال: إن الله تعالى ذكره أخبر أنّ خَلْقَه لا يملكون منه خطابا ، يوم يقوم الرُّوح ، والرُّوح خَلْق من خَلْقِه، وجائز أن يكون بعض هذه الأشياء التي ذكرت ، والله أعلم أيّ ذلك هو ، ولا خبر بشيء من ذلك أنه المعنيّ به دون غيره يجب التسليم له ، ولاحجة تدلّ عليه ، وغير ضائر الجهل به " انتهى من "تفسير ابن جرير" (24/ 177). واقتصر الشيخ السعدي والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله - في تفسيريهما - على القول بأنه جبريل عليه السلام . وقال الشيخ عطية سالم رحمه الله في تكملة "أضواء البيان" (8/ 413) : " والذي يشهد له القرآن بمثل هذا النص أنه جبريل - عليه السلام - ، كما في قوله تعالى : ( تنزّل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر) [القدر: 4] . ففيه عطف الملائكة على الروح من باب عطف العام على الخاص ، وفي سورة «القدر» عطف الخاص على العام . والله تعالى أعلم ". وليس في القول المسئول عنه أن هذا الخلق المشبه لبني آدم كان قبل آدم عليه السلام ، فقد يكون قبله ، وقد يكون بعده. هل كان قبل آدم عليه السلام على الأرض أحد ؟ وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (26/ 412) : " هل كان يسكن الأرض قبل خلق أبينا آدم - عليه السلام -أحد ، أم كان هو أول المخلوقات ؟ الجواب : لا نعلم دليلا من الكتاب أو السنة يدل على أن الأرض كانت مسكونة قبل آدم - عليه السلام - ، غير أنه جاء عن بعض السلف ، أن الجن كانوا هم سكان الأرض ، قبل خلق آدم - عليه السلام - ، فلعل ذلك مأخوذ من أهل الكتاب . والله أعلم . وقد بسط القول في ذلك الحافظ ابن كثير رحمه الله في (تفسيره) عند قوله تعالى من سورة البقرة : ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ) [البقرة: 30] فارجع إليه " انتهى . وهذه المسألة لا يترتب عليها عمل ، ولا يضرّ الجهل بها كما قال ابن جرير رحمه الله في المسألة الأولى . والله أعلم .. {{ " الذهب ألإبريز " }} .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . |
|
صياد بدون صنارة メ メ صبباوي مميز メ メ
دع ـــٌـائـٌـًـيً◄: : ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~. : الوسـٌائـٍط♥ : ♥|الجنسًـِـِ *: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 2019 ♥|[نًـقآطيَ: : 16338 مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[التقيًمَ: : 147 ♥|آلٌعًمَرََ.: : 34 ♥|رسالتي: : cool اُُوًُسمثٌتًُيٌ :
| موضوع: رد: تفسير قول الله: ‘يوم يقوم الروح والملائكة صفاً‘ الثلاثاء أبريل 23, 2013 4:34 pm | |
| |
|
رنلدا メ メ صبباوي مميز メ メ
دع ـــٌـائـٌـًـيً◄: : ♥~.دوُلًــتُــيَ ♥~. : الوسـٌائـٍط♥ : ♥|الجنسًـِـِ *: : ♥|[مًسُآهًمُآًتًيُُ : 2453 ♥|[نًـقآطيَ: : 32610 مـٌـُزاج ــٌـًُـيً♥: : ♥|[التقيًمَ: : 404 ♥|آلٌعًمَرََ.: : 25
| موضوع: رد: تفسير قول الله: ‘يوم يقوم الروح والملائكة صفاً‘ الأربعاء أبريل 24, 2013 5:23 pm | |
| |
|